عمال مطاحن مصر الاحرار

منتدى عمالى يهتم بمشاكل العمال فى مصر و العالم و يعمل تحت شعار ياعمال العالم أتحدوا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا و مرحبا بكم فى منتدى عمــــــــــــــال مطاحن مصـــر الاحرار
نتمنى لكم وقت ممــــــــتع و مفيد و نتمنى منكم أن تفيدونا بأرئكم
شــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرفونا فى  " مدونة عمال مطاحن مصر "






شاطر | 
 

 عمال المطاحن يهددون بـ«إضراب عام» ضد تحرير تجارة الدقيق.. واتهامات للحكومة بالسعى لـ«رفع أسعار» رغيف الخبز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nagi
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 63
الموقع : http://3malamatan.blogspot.com
العمل/الترفيه : عامل مصرى مطحون
المزاج : ذى الفل ولله الحمد بس يبعد عنى اللى بالى بالك
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

مُساهمةموضوع: عمال المطاحن يهددون بـ«إضراب عام» ضد تحرير تجارة الدقيق.. واتهامات للحكومة بالسعى لـ«رفع أسعار» رغيف الخبز   الخميس فبراير 12, 2009 2:18 am

المصرى اليوم كتب محمد عزوز ١١/ ٢/ ٢٠٠٩
[هدد نحو ٦٠ ألف عامل فى مطاحن شركات قطاع الأعمال العام، بتنظيم إضراب عام فى حالة قيام الحكومة بتنفيذ مخططها لتحرير تجارة الدقيق المدعم استخراج ٨٢%، والمستخدم فى إنتاج الخبز البلدى.
وأكد ممثلو العمال بالمطاحن أن الدولة تسعى من خلال خطة تحرير تجارة الدقيق إلى «تشريد العمال» بشركات قطاع الأعمال العام، وزيادة أسعار رغيف الخبز البلدى، والذى سوف «ترتفع أسعاره» مع توقف مطاحن الدول عن قدرتها فى منافسة مطاحن القطاع الخاص على الطحن بعد تحرير تجارة الدقيق، والتى أعلنت الحكومة عن تنفيذها على أربع مراحل خلال عامين.
واتهموا الدكتور على المصيلحى، وزير التضامن الاجتماعى، بإصدار قرارات والإعلان عن خطط «غير مدروسة» لصالح مطاحن القطاع الخاص، مؤكدين رفضهم التام لما تم إعلانه بشأن تحرير تجارة الدقيق.
وأكد محمد نجيب مهنى، رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية، عن دعم النقابة العامة الكامل لموقف العاملين بالمطاحن من خطة تحرير تجارة الدقيق، والتى أعلنها وزير التضامن، معلنا عزم مجلس إدارة النقابة على تنظيم وقفة احتجاجية تأكيدا لرفضهم خطة تحرير تجارة الدقيق. وقال مهنى «إن خطة تحرير الدقيق المخصص لإنتاج الخبز البلدى، الذى يباع بخمسة قروش، من شأنها خلق الاحتكار والمنافسة حول القمح، مما سيكون له تأثير سلبى على محدودى الدخل الذين يعتمدون فى قوتهم على رغيف الخبز المدعم».
وأضاف: «إن تحرير تجارة الدقيق فى مصر سوف يؤدى لإحداث خسائر فادحة بشركات مطاحن قطاع الأعمال العام والخاص المنتجة للدقيق البلدى ٨٢%، والتى أنفقت ملايين الجنيهات على عمليات تطويرها لرفع كفاءتها الإنتاجية، وهو ما سيؤثر سلباً على أوضاع العاملين فى هذه المطاحن ودخولهم من الأجور والحوافز والأرباح».
وأشار مهنى إلى أن خسائر المطاحن من تحرير تجارة الدقيق البلدى سوف تبلغ نحو «٤٨٠ مليون جنيه، بواقع ١٢٠ مليون جنيه فى كل مرحلة».
وقال إن «ثورة الجياع فى مصر يمكن أن تحدث فى حال تحرير تجارة الدقيق البلدى، خاصة أنه سوف يفتح المجال لاحتكار القطاع الخاص للقوت الرئيسى للشعب، بما يهدد استقرار وأمن المجتمع»، مشيرا إلى أن مطاحن القطاع الخاص لاتمتلك المقومات الأساسية لاستيراد النوع الصالح للاستخدام وفقا للمواصفات التى حددها قرار وزير التموين رقم ٧١٢ لسنة ١٩٨٧، كما أنه لا يمكن ضمان توفير الدقيق المدعم إلى مخابز القرى والنجوع فى ريف مصر من خلال القطاع الخاص بدون مشاركة شركات المطاحن التى تنتشر مواقعها ومستودعاتها بجميع أنحاء الجمهورية.
وأكد مهنى أن سياسة التحرير سوف تؤدى إلى توقف الصوامع التابعة للشركة القابضة للصوامع والقابضة للصناعات الغذائية عن العمل، ومن ثم سيصعب الحفاظ على الرصيد الاستراتيجى المصرى من القمح.
وأشار إلى أن النقابة العامة قامت بإرسال مذكرات عاجلة للدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء، وزراء الاستثمار والصناعة و القوى العاملة ورئيس اتحاد العمال، وجميع المسؤولين فى مصر، للمطالبة بالتراجع عن تنفيذ خطة تحرير الدقيق، خاصة أن المزايا التى أعلنها وزير التضامن عن الخطة «غير مجدية».
وأوضح مهنى أنه إذا كان وزير التضامن يرى أن تحرير الدقيق سوف يضمن منع تسربه، فإن شركات المطاحن طالبت بالحصول على القمح بالسعر الحر، على أن يتم الدعم فى الحلقة النهائية لرغيف الخبز، مع إعادة النظر فى تكلفة الطحن، كما أن هناك مواصفات محددة مسبقاً من وزارة التضامن الاجتماعية لا يمكن الحياد عنها، بشأن مواصفات الدقيق والخبز، وبالتالى فلا علاقة للخطة بتحسين المواصفات.
وأشار إلى أن تحرير الدقيق «لن يوفر أى مبالغ مالية للدولة» من خلال تخفيض الدعم كما يزعم الوزير، ولكنه سوف يؤدى لإهدار المال العام من خلال مناقصات توريد الدقيق، والتى أثبتت التجربة أنها تساهم فى ارتفاع سعر الدقيق الذى يتم توريده بنحو ٣٥٠ جنيها للطن.
ومن جانبه قال النحاس عطيطو، نائب رئيس النقابة العامة، إن تحرير الدقيق سوف يؤدى إلى «خسائر كبيرة» لشركات المطاحن التى أنفقت ٤٨٠ مليون جنيه استجابة لطلب الحكومة رفع الطاقة الإنتاجية للمطاحن، كما أنه سيلقى الضرر على نحو ٦٠ ألف عامل بهذه الشركات، مطالباً باستمرار هيئة السلع التموينية فى استيراد القمح من الخارج لضمان الاحتفاظ باحتياطى استراتيجى لا يقل عن أربعة شهور.
وأشار إلى أن التحرير سوف يؤثر على أسهم شركات المطاحن فى البورصة وهو ما ظهر حاليا من جراء الإعلان عن خطة تحرير الدقيق.

_________________
تعرض ملايين البشر على مر العصور للاضطهاد و القهر ، ففى ظل الاقطاع تحول العمــــال الى عبيد للسيد الاقطاعى ، وفى ظل الرأســـمالية خضع العمـــــال لابشع صـــــــور الاستغلال من أجــــــل أن تمتلىء خزائن الراسماليين ، وعبر العصــور كافح ملايين البشر من أجل الدفاع عن حقوق العمـال و الدفاع عن حقوق المظلومين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://omal.mam9.com
 
عمال المطاحن يهددون بـ«إضراب عام» ضد تحرير تجارة الدقيق.. واتهامات للحكومة بالسعى لـ«رفع أسعار» رغيف الخبز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عمال مطاحن مصر الاحرار :: الفئة الأولى :: منتدى المطاحن-
انتقل الى: